الأسئله


د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما هي الخطة أو المنهج المقترح لدراسة المنطق ؟

إذا كنت تسأل عن الطريقة التقليدية فهي كالآتي: 1-شرح السلم المنورق للأخضري. 2- شرح الخبيصي على تهذيب التفتازاني. 3- شرح القطب الرازي على متن الشمسية للكاتبي.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

ما وجه إعراب قوله تعالى : " لا ينال عهدي الظالمين" مع أنه فاعل، والفاعل مرفوع ؟

بسم الله الرحمن الرحيم... وبه نستعين.. يوجد شيء في النحو اسمه المبادلة، وهو أن يكون الفاعل مفعولا به، والمفعول به فاعلًا، وهذا له معنى يتعدى التركيب النحوي المجرد حتى يصل إلى الدلالة اللغوية والمعنوية المختبئة خلف التركيب. وهذا داخل في باب المجاز الذي يتقاطع مع علم النحو ويتداخل به. وهذه الآية قرأها القرّاء السبعة بنصب الظالمين على أنها مفعول به، وعهدي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة. وإذا عرفنا المعنى الذي أدته الآية الكريمة أمكننا من إعرابها إعرابًا سليمًا لا إشكال فيه. فـ (لا ينال عهدي الظالمين) تعني أنّ عهد الله لا يشمل الظالمين. وهذا المعنى لا مشكلة فيه لا نحويًا ولا دلاليّا. وهنا الفائدة من مجي (عهدي) بالفاعلية؛ أي أن العهد نفسه لا يأتي الظالمين ولا يرتضيهم ولا يجيء إليهم؛ لأنهم غير مستحقّين الإمامة، وذلك لمّا دعا سيدنا إبراهيم عليه السلام ربه قائلًا: "وإذ ابتلى إبراهيمَ ربّه بكلماتٍ فأتمّهنّ، قال إني جاعلك للناس إمامًا، قال ومن ذريتي؟" فكان جواب الله تبارك وتعالى أن: "لا ينال عهدي الظالمين". فكان جواب الله تعالى حاسما حازما في أنّ العهد نفسه من شدّة إنكاره للظالمين يأبى أن يذهب إليهم.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم، هل يغني المنطق الحديث والتعمق فيه عن دراسة المنطق الأرسطي ؟

لا يغني علم عن علم. المنطق الصوري غايته وأهدافه لا تتحقق من خلال المنطق الحديث، فهما مجالان مختلفان. الخلاصة أن العلمين نافعان دون أن يغني أحدهما عن الآخر، فالسيارة مفيدة، والسفينة مفيدة، وكون السفينة مفيدة لا يعني أنها تغني عن السيارة، وإنما تعني أنها صالحة في مسار آخر.

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل من كتاب بالعربية أو مترجم يقرب نظرية التطور لغير المختصين، يعني ألف باء التطور بعيدا عن اللغة التخصصية ؟

نعم، هناك كتب مُترجَمة ولكنها قديمة وغير معتمدة اليوم للأسف لا أنصح كثيرًا بها، وهي لا تتجاوز الثلاث كتب، مثل كتاب (لماذا التطور حقيقة؟)، ولكن تستطيع متابعة السلسلة العلمية هنا؛ فهي تناقش الموضوع بأسلوب سهل وبسيط .

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

ما الوزن العروضي للقصيدة التي مطلعها: إن شواء ونشوة وخبب البازل الأمون يجشمها المرء في الهوى مسافة الغائط البطين

بسم الله الرحمن الرحيم. هذه القصيدة قيل: لسلْم بن ربيعة، وهي من مخلّع البسيط (مستفعلن فاعلن فعولن) وتقطيعهما على التوالي هكذا، البيت الأول: -ب ب -/-ب-/ب- ///// ب ب ب-/ -ب-/ب-- ....البيت الثاني: - ب ب - / - ب - / ب - //// ب – ب -/ - ب - / ب - -.... (((مستعلن فاعلن فعو // مُتَعِلُن فاعلن فعولن))) (((مستعلن فاعلن فعو // متفعلن فاعلن فعولن)))

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما الفرق بين قواعد الفقه وقواعد أصول الفقه؟

قواعد الفقه تضبط الفروع الفقهية المرتبطة بأفعال المكلفين، في حين قواعد أصول الفقه مرتبطة بالنصوص الشرعية لا بأفعال المكلفين. فعلى سبيل التمثيل قاعدة "الأمر يفيد الوجوب" هذه قاعدة أصولية، لماذا؟ لأنها مرتبطة بالنص الشرعي، فالأمر يكون في النص لا في فعل المكلف. أما قاعدة "اليقين لا يزول بالشك" فهذه قاعدة فقهية، لماذا؟ لأنها متعلقة بأفعال المكلفين، فالمكلّف _وهو البالغ العاقل_ إذا شك في شيء بعد أن كان متيقنًا منه فإنه لا يترك يقينه لأجل شكه، فهذه قاعدة مرتبطة بفعل الإنسان وليس بالنص الشرعي. فإذن من خلال ما مضى ندرك أن القاعدة الأصولية متعلقة بالنص الشرعي، والقاعدة الفقهية متعلقة بأفعال المكلفين، وهذا هو الفرق الأساس.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

كتابك الديمقراطية كما هي ، تكلمت عن الديمقراطية المؤدلجة هل هي نفسها الديمقراطية التي شرحتها في بداية الكتاب أم لا ؟ وإذا كان يوجد اختلاف بينهما فما هو ؟

نعم هي نفسها. وأعني بالديمقراطية المؤدلجة النظام السياسي الذي يعتمد على سلطة الشعب وفق أيدلوجيا محددة، إما ليبرالية أو اشتراكية أو غير ذلك.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

مالعلاقة بين بعدي :الرؤية الاسلامية الكونية والرؤية الإسلامية الشرعية ؟

هل تعني الإرادة الكونية والإرادة الشرعية؟

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

نعم أقصد الإرادة الكونية والإرادة الشرعية، وجدت أنه في بعض مصادر يطلقون عليها الرؤية الاسلامية الكونية والرؤية الإسلامية الشرعية.

الإرادة الكونية هو الحكم الإلهي النافذ على الجميع، ولا يتوقف على فعل المكلف، في حين الإرادة الشرعية تعني أن الله يريد من الإنسان أن يفعل شيئًا ما، وقد يفعله الإنسان وقد لا يفعله. فالله عزوجل يريد من الإنسان الإيمان، لكن هذه إرادة شرعية لا كونية؛ لأنها قد تحدث وقد لا تحدث.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما الفرق بين العام والمطلق في علم أصول الفقه ؟

يكمن الفرق بين العام والمطلق في أن العام يشمل كثيرين دفعةً واحدة، أي في الوقت نفسه، في حين أنَّ المطلق يشمل كثيرين لكن لا دفعة واحدة، وإنما على سبيل البدل، ولذلك يقول الشوكاني: "العام عمومه شمولي، وعموم المطلق بدلي". فعلى سبيل المثال حين أقول: جاء الرجال. فكلمة الرجال لا تشمل رجلاً واحدًا فقط، بل هي تشمل جميع من يصدق عليهم وصف الرجولة دفعةً واحدة. لكن حين أقول: أحضر لي رجلاً. فإنَّ كلمة رجل كذلك تشمل كثيرين لكن ليس على سبيل الشمول، أي ليس المقصود أن تحضر لي كل الرجال مرةً واحدة، بل لو أتيت برجل واحد لكفى. فحين يقول الله عزوجل {فتحرير رقبة} فإنَّ لفظ "رقبة" مطلق وليس عامًا، لماذا؟ لأنَّه ليس مطلوبًا أن تحرر جميع الرقاب، بل رقبة واحدة، لكنها غير محددة، فأي رقبة تحررها فقد حصل المطلوب.

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل الايمان بنظرية التطور يناقض القران كما يدعي البعض ام لا ؟

إطلاقاً، هي تناقض المفهوم الذي ظل البشر لآلاف السنين يؤمنون به وهو أن الله يخلقنا بأسلوب مباشر، أي أنه يركبنا تركيبًا وأننا مخلوقون على صورته، أما قرآنيًّا فكل الآيات التي تحاكي خلق الإنسان والطبيعة عموماً تقبل التأويل، وأنصح بكتاب جميل اسمه (آذان الأنعام) موجود في الإنترنت pdf يناقش هذه المسألة قرآنيًّا بأسلوب فعال وجميل.

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

نظرية التطور لم تثبت إلى الآن هي مجرد فرضية ؟

النظرية معتمدة بشكل رسمي عالميًّا منذ أكثر من ٣٥ عامًا، واليوم عليها تطبيقات عملية تجرى بالمختبرات.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

ممكن قاعدة أو طريقة سهلة، متى نكتب مثلا دعا بألف ممدودة أو دعى بألف مقصورة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم. القاعدة سهلة. أصل الألف إما واو وإما ياء. نرجع الفعل الماضي المنتهي بحرف العلة (الألف) إلى المضارع، فإن كان آخر المضارع ياء كان الفعل بالألف على شكل الياء. مثال: حمى يحمي. إما إذا كان آخره واوا فإن الفعل الماضي يكتب بألف قائمة. مثال: سما يسمو... وبعض الأفعال تنتهي مضارعها بالألف (ى) فنثنيها حتى يتبين أصلها. مثل: سعى يسعيان. فإذا كان أصلها ياء كتبت على ألف (ى) وإذا كان أصلها واوا كتبت على ألف قائمة. والله أعلم

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

لو سمحتم، لفهم نظرية التطور وهضمها جيدا لازم لي إتقان الإنجليزية أو لغة أجنبية تانية ؟ يكفي تمكني من العربية لهذا الغرض ؟

الحقيقة المحتوى البايولوجي المترجم للعربية لا يتعدى ال ٥٪‏، وأقصد محتوى المراجع العلمية وليس المقالات. فإذا كنت تريد أن تدرسها بعمق فتحتاج للتمكن من الإنكليزية، والحقيقة أن هناك تزويرًا شديدًا في المفاهيم البايولوجية؛ نابع عن سوء الترجمة أو عن امتعاض البعض من مفهوم النظرية ومخالفتها للمعتقدات السائدة عن أسلوب الخلق الإلهي، وتعلم الإنكليزية ضرورة حتى لفهم معظم العلوم الطبيعية، حيث إن أكثر من ٨٦٪‏ من الناتج العالمي من العلوم ينتج باللغة الإنكليزية. ولكن يمكنك الاستفادة من عدة مصادر عربية فلدينا مجلة (نيتشر) تصدر باللغة العربية، ولديك مواقع مثل: (الباحثون العلميون) و(الباحثون السوريون)، و(ناسا بالعربي) لديهم محزون مترجم محترم عن التطور والبايولوجيا، ولكنهم يترجمون ث المقالات العلمية وليس المراجع العلمية المتخصصة أو الموسوعات .

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

من المعلوم أن المضطر يرفع عنه الإثم.. فلو تناول المضطر ميتة لا يأثم.. ما يشكل عندي هنا: هل الاضطرار يرفع الإثم أم يرفع الحرمة استصحابا لأصل الإباحة؟

الاضطرار يرفع الحرمة من حيث هي حكم تكليفي، وإذا ارتفعت ارتفع الإثم معه لأنه من لوازمها. والفقهاء ذكروا أن أن أكل الميتة يتحول من الحرمة إلى الوجوب، وليس الإباحة فقط.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

متى نقول : لا يزال ، وما يزال ؟ وهل هما بمعنى واحد أم بينهما فرق ؟ وشكرا جزيلا

بسم الله الرحمن الرحيم... الفعلان من الأفعال الناسخة التي تبقي المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، وهي من أخوات (كان).. و (لا يزال:) يتكون من لا النافية والفعل المضارع، وهما معا يدلان على استمرارية وقوع الشيء بفضاء مفتوح دون قيد أو شرط أو حدث آخر يأتي وينهيه، مثل: ما يزال الله كريمًا. هنا (ما يزال) أفادت استمرارية كرم الله دون أن يحدث حدث آخر يوقف الاستمرارية... أما (لا يزال) فهو يفيد استمرارية الشيء طلبًا لحدث آخر أو لردّ فعْل يوفقه، ففضاء (لا يزال) ينغلق إذا حدث شيء.. مثل: لا يزال محمدٌ مبتسمًا ما لم يعكّر صفوه أحد.. فهذه الجملة فضاؤها ضيّق قد ينغلق بحدوث شيء، وهو هنا تعكير الصفو... والله أعلم

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل وصلت نظرية التطور لكونها حقيقة علمية مجمع عليها ؟

بارك الله بك، عليَّ توضيح أمر، لا يوجد شيء اسمه النظرية الحقيقة، بل هناك حقائق تفسر باستخدام النظريات التي تدعم بالأدلة مع مرور الوقت وتتعمق أكثر بفهم آلية عمل الظاهرة أو الحقيقة التي تفسرها النظريات، النظريات تعطي قوانين قابلة للتطبيق بحيث تكون النتائج متماهية مع الحقيقة العلمية. مبدأ التطور البايولوجي حقيقة علمية مرصودة - كما سترون خلال السلسلة - وتعترف به كل المؤسسات العلمية الرسمية بالعالم، أما نظرية التطور التي تشرح لنا آلية عمله فهي معتمدة اليوم عالميا بالمجالات: البايولوجيا، المايكروبايولوجي، المايكروكيمستري، علم الوراثة الحديث، الصيدلة، الطب... وهناك حيوانات تطور بالمخبر اليوم. هناك إحصائيات كثيرة في الإنترنت عن نسب دعم النظرية، كلها تشرح نسبة التأييد شبه الكاملة من المجتمع العلمي، ألبرت ألتيرنز رئيس أكبر مؤسسة علمية بالعالم يقول إن نسبة العلماء الذين يؤيدون النظرية يقارب ٩٩٪‏ ، ويتحدث كعلماء، وهي تدرس بشكل رسمي في الكليات العالمية الرسمية وحتى الكليات العربية للبايولوجيا، حيث لا يوجد بايولوجيا بدون مبدأ التطور البايولوجي .

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

أعجبتني جدا طريقة د نايف في توضيح المفاهيم وتبسيطها، ليتكم تكتبون سلسلة خاصة بالمصطلحات والمفاهيم، ومن بين هذه المصطلحات المشكلة علي الرأسمالية والاشتراكية؟

شكرًا لك. وفي الذهن أن أكتب سلسلة فروق فكرية أتناول فيها كل المصطلحات الفكرية التأسيسية.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو هل هناك كتاب متخصص في التعريف بالكتب الفقهية او بالكتب الاسلامية عموما وجزاكم الله خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله. من الكتب القديمة هناك كتاب ابن النديم الفهرست، وهو عام. لكن بخصوص الكتب الفقهية فإنه يمكنك الاطلاع على كتب المداخل الفقهية _مثل المدخل لعبدالكريم زيدان أو الدكتور الزرقا_ لمعرفة المنظومة الفقهية بما في ذلك المصنفات فيها.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما هي العلوم العقلية,أنواعها ؟وما الفرق بين العلوم العقلية والعلوم النقلية؟وما مدى إيغال العلوم العقلية في الشريعة الإسلامية؟

العلوم العقلية هي التي تربط بأحكام العقل إما ابتداءً أو انتهاءً، مثل الرياضيات والمنطق والكلام. أما من حيث الإيغال فالمنطق موغل بنسبة كبيرة، لكن علم الكلام أكثر إيغالاً وحضورًا.