أين عدل الله ؟!


اسم الكاتب : د.نايف بن نهار

المشاهدات : 11707

يقول السائل : كيف نقول إن الله عدل والظلم موجود؟ الحكام الذين يقتلون شعوبهم أين عدالة الله فيهم؟ 


قبل أن نختلف حول مسألة الحكم لابد أن نتفق على مسألة التصوّر حتى ينشأ الحكم صحيحاً، فما معنى العدالة أولاً؟

العدالة: هي إعطاء كل ذي حقٍّ حقه، فليس عدلاً أن يُحرم الشخص من الحق الذي يستحقه، كما أن إعطاء شخص شيئاً لا يستحقه ليس عدلاً كذلك.

فإذا كنتَ مديراً لمدرسة، وكان لديك موظف يحرص على أداء واجباته على أكمل وجه، فمن غير العدالة ألا تمنحه حقوقه المادية والمعنوية، ولو كان لديك موظف لا يؤدي واجباته فإنك تكون غير عادل إن أعطيته حقوقه قبل أدائه واجباته.

هذا فيما يتعلق بالعدالة في إطار المخلوق الفاني، أما العدالة المرتبطة بالذات الإلهية فهي تسير على المنطق نفسه لكن مع ملاحظة أمر مختلف، وهو أنَّه في حالة المخلوق نجد أن إعطاء الحق أو منعه مرتبط بالحياة الدنيا فقط، فإذا لم يعطِ الحق أو إذا منعه في الدنيا فهو ظالم. في حين الحق فيما يتعلق بالله سبحانه مرحلته المكانية غير مرتبطة بالدنيا فقط، فقد يأخذ المخلوق المستحق حقَّه في الآخرة لا في الدنيا، وقد يأخذهما في المحلّين معاً، وللنظر مثلاً إلى حادثة عائلة آل ياسر رضي الله عنهم حين كانوا يُعذبون ظلماً حتى استشهدوا تحت التعذيب، كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بهم قائلاً "صبراً آل ياسر، فإنَّ موعدكم الجنّة".

هنا لنا أن نسأل: هل كان الله تعالى غير عادل مع عائلة آل ياسر؟ ألم يكونوا يستحقون حياةً أفضل لكونهم قد فعلوا مقدمات استحقاق ذلك وهو الإيمان بالله والصبر على الأذى في سبيله؟

حسناً، دعنا نعود إلى تعريف العدالة، حيث ذكرنا سابقاً أنَّ العدالة: هي إعطاء كل ذي حقٍّ حقه، وبناءً على هذا التعريف نقول إن الحق الذي يستحقه آل ياسر هو الثواب، ولو كان المثيب مخلوقاً لكان واجباً أن يكون الثواب في الدنيا؛ لأن المخلوق لا يملك إلا في هذه الدنيا،[1] لكن لما كان المثيب هو الله تعالى الذي يملك الدنيا والآخرة فإنَّ إعطاء الثواب ليس مرتبطاً مكانياً بالدنيا، فقد يكون في الدنيا وقد يكون في الآخرة، ولذلك أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى عائلة آل ياسر أنَّ مكان استحقاقكم الثواب ليس في الدنيا، وإنما في الآخرة (فإنّ موعدكم الجنة). فعدم عدالة المخلوق مرتبطة بعدم إعطائه الثواب في الدنيا، أما عدم العدالة في حق الخالق فهي ألا يعطيك الثواب لا في الدنيا ولا في الآخرة، فلو لم يجد آل ياسر ثواباً في الآخرة لكان هذا عدم عدل من الله تعالى، ونحن نجزم أنه غير حاصل؛ لأنَّ تعالى حرَّم الظلم على نفسه كما حرَّمه على خلقه.

في الجهة المقابلة، هناك أشخاص في الدنيا يتمتعون بكل المحاسن والنعم وهم أشدُّ عبادِ الله ظلماً وبطشاً، فهل هذا غير عدل كذلك؟

نحتاج هنا أن نعكس المنطق السابق، أي أنه لو كان هناك مواطن يظلم بقية المواطنين فإنَّ الحاكم إذا لم يعاقبه في هذه الدنيا يكون ظالماً غيرَ عادل، لماذا؟ لأن الحاكم لا يملك إلا الدنيا، فإذا لم يعاقب في الإطار الذي يملكه يكون ظالماً، بينما الله تعالى يملك الدنيا والآخرة، وهو غير مقيّد بالإطار المكاني الدنيوي، فإذا لم يعاقب الله الظالمين في الدنيا فهو معاقبهم في الآخرة، ولن يغفر الله لأحدٍ من الظالمين إلا إذا اقتص للمظلومين منه.

إذن الذي يقول إنه لا يرى عدالة الله في الدنيا كأنَّه يعتقد أن الله لا يملك إلا الدنيا، فإذا لم تتحقق العدالة فيها يكون الله غير عادل، أما إذا كنا نؤمن بأنّ لله الدنيا والآخرة فالسؤال أصلاً يكون غير منطقي؛ لأنَّ سلطان الله تعالى ليس مرتبطاً بالسقف الدنيوي، فكيف نريد بعد ذلك أن نقيّد أحكامه بالدنيا فقط؟

إذا اتفقنا على هذا المدلول لمفهوم العدالة، لنا أن نسأل أين عدم العدالة في الفعل الإلهي؟ هل أعطى الله مخلوقاً شيئاً لا يستحقه أو منع مخلوقاً شيئاً يستحقه؟

 

[1]  هذا في علم المنطق من قبيل القياس الاستثنائي متى ما سُلّم نقيض التالي سُلّم نقيض المقدَّم.

التعليقات

يوجد 9 من التعليقات

د أحمد زايد

2016-10-06 21:02:06

رد متين ومؤصل وينبغي أن تنشر مثل هذه الردود الموجزة القوية في أوساط الشباب حيث موجة الإلحاد التي تنثر حولهم شبهاتها. وفقك الله أخي النابه العبقري د / نايف

د موسى ال هجاد الزهراني

2016-10-07 21:48:30

نحن في أمس الحاجة إلى هذا التأصيل النقي الواضحن، في زمنٍ قلَّ فيه من يتصدى للأفكار المنحرفة بتجرد وقوة علمية .. شكرا من الأعماق د . نايف بن نهار

د رمضان خميس الغريب

2016-10-07 22:27:26

نحن في مسيس الحاجة إلى هذا التبيان الواعي؛ فالأحداث التي تمر بالأمة جعلت كثيرا من الناس وخاصة الشباب يكاد يلحد بسبب غياب العدالة الناجزة من وجهة نظره، تأصيل الفاهيم وضبط الأفكار من أكبر المعارك في زماننا، مت واعيا مبينا د نايف ونفعك الله ونفع بك

د

2016-10-07 22:29:08

نحن في مسيس الحاجة إلى هذا التبيان الواعي؛ فالأحداث التي تمر بالأمة جعلت كثيرا من الناس وخاصة الشباب يكاد يلحد بسبب غياب العدالة الناجزة من وجهة نظره، تأصيل المفاهيم وضبط الأفكار من أكبر المعارك في زماننا، دمت واعيا مبينا د نايف ونفعك الله ونفع بك

د. سلطان الهاشمي

2016-10-08 02:45:57

شكرا دكتور نايف على هذا المقال الرائع الذي وظفت فيه علم المنطق في الرد على المشككين في عدل الله عزوجل. أتمنى منك تتبع مثل هذه الشبهات والرد عليها فهي أقوى عليهم من وقع النبل. وفق الله وسدد دربك

د محروس بسيوني

2016-10-08 06:13:47

صدق الله لما قال " بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون" أن الحق أبلج والباطل لجلج ، ودائما ما تتبدد ظلمات الشبه أمام أنوار الحق وبرهان اليقين، ويا ليتكم تكثرون من هذه المقولات المختصرة ثم يتم طبعها في كتيب صغير بعنوان "شبهات وردود" سلمت وسلمت يمينك د/ نايف

د. محمد عبد اللطيف

2016-10-08 06:16:05

هكذا عهدتك أخي الدكتور نايف؛ عميق الفكرة، رصين الأسلوب، لقد تراءى لي أصحاب الأخدود وأنا أقرأ كل جملة في مقالتك الوجيزة ، وتساءلت: هل عدل الله تعالى يتجلى فقط في إهلاك الحاكم الظالم، ألا يمكن أن يرسل عليه في الدنيا ألوانا من العذاب كما أرسل على فرعون وقومه الطوفان والجراد والقمل؟ إنني على يقين من أن عدل الله تعالى يتحقق في الظالم في صحته أو سلب راحة البال عنه أو في أي ناحية يعلمها ربنا حتما وإن لم نحط نحن بها أو بوقتها علما، وصدق ربنا في قوله: والله يعلم وأنتم لا تعلمون.

د. صالح الزنكي

2016-10-09 06:01:19

أحسنت يا الدكتور نايف فقد بينت بعبارات واضحة وسهلة معيار الحكم على الشيء بالميزانين: الإلهي والبشري، وما عليه هو سبحانه وتعالى وما عليه البشر من صفات في المطلق واللامحدود والمقيد بالزمان والمكان وحال دون حال، وغير ذلك؛ كان له الأثر البالغ في هذا التمييز والتفريق، فلكم الشكر والدعاء بالتوفيق ومزيد من العلم النافع.

الدكتور خيرالدين خوجة الكوسوفي

2016-10-15 03:07:46

أخي الحبيب الدكتور نايف سلمك الله. لقد أحسنت في التأصيل العلمي و الفكري في هذا الرد، واسمح لي بارك الله فيك بتوجيه ملحوظتين منهجيتين وعلميين على ما تفضلت به. أولا: الرد ينقصه الدعم والتأصيل القرآني - الآيات القرآنية، مثل قوله تعالى: (والله يعلم وأنتم لا تعلمون)، و مثل قوله تعالى ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون )، ومثل قوله تعالى: (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )م، وقوله تعالى: ( وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ )، وقوله تعالى: ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا )، و قوله: (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا ) وقوله تعال: (وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ )، وقوله ( وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ )، وقوله: ( إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا )، وقوله (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )، و قوله: ( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ )، وغير ذلك من الآيات.. ثانيا: كما أني أرى أن السطرين الأخيرين - أو بالأحرى السطر والنصف، قد أفسدا ردك الجميل من بداية المقال أو بداية الرد على الشبهة!! فهلا شطبتها من الرد لأنه فيه تشويش على الكلام السابق، كما أن تلك السطران قد فتحا بابا لشبهة أخرى تستحق ردا مستقلا في مقال مستقل، والله أعلم. هذا وتقبل التحية والتقدير بقبول بقبول وافر ودم وتسلم لأخيك خيرالدين