الأسئله


أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل من كتاب بالعربية أو مترجم يقرب نظرية التطور لغير المختصين، يعني ألف باء التطور بعيدا عن اللغة التخصصية ؟

نعم، هناك كتب مُترجَمة ولكنها قديمة وغير معتمدة اليوم للأسف لا أنصح كثيرًا بها، وهي لا تتجاوز الثلاث كتب، مثل كتاب (لماذا التطور حقيقة؟)، ولكن تستطيع متابعة السلسلة العلمية هنا؛ فهي تناقش الموضوع بأسلوب سهل وبسيط .

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل الايمان بنظرية التطور يناقض القران كما يدعي البعض ام لا ؟

إطلاقاً، هي تناقض المفهوم الذي ظل البشر لآلاف السنين يؤمنون به وهو أن الله يخلقنا بأسلوب مباشر، أي أنه يركبنا تركيبًا وأننا مخلوقون على صورته، أما قرآنيًّا فكل الآيات التي تحاكي خلق الإنسان والطبيعة عموماً تقبل التأويل، وأنصح بكتاب جميل اسمه (آذان الأنعام) موجود في الإنترنت pdf يناقش هذه المسألة قرآنيًّا بأسلوب فعال وجميل.

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

نظرية التطور لم تثبت إلى الآن هي مجرد فرضية ؟

النظرية معتمدة بشكل رسمي عالميًّا منذ أكثر من ٣٥ عامًا، واليوم عليها تطبيقات عملية تجرى بالمختبرات.

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

لو سمحتم، لفهم نظرية التطور وهضمها جيدا لازم لي إتقان الإنجليزية أو لغة أجنبية تانية ؟ يكفي تمكني من العربية لهذا الغرض ؟

الحقيقة المحتوى البايولوجي المترجم للعربية لا يتعدى ال ٥٪‏، وأقصد محتوى المراجع العلمية وليس المقالات. فإذا كنت تريد أن تدرسها بعمق فتحتاج للتمكن من الإنكليزية، والحقيقة أن هناك تزويرًا شديدًا في المفاهيم البايولوجية؛ نابع عن سوء الترجمة أو عن امتعاض البعض من مفهوم النظرية ومخالفتها للمعتقدات السائدة عن أسلوب الخلق الإلهي، وتعلم الإنكليزية ضرورة حتى لفهم معظم العلوم الطبيعية، حيث إن أكثر من ٨٦٪‏ من الناتج العالمي من العلوم ينتج باللغة الإنكليزية. ولكن يمكنك الاستفادة من عدة مصادر عربية فلدينا مجلة (نيتشر) تصدر باللغة العربية، ولديك مواقع مثل: (الباحثون العلميون) و(الباحثون السوريون)، و(ناسا بالعربي) لديهم محزون مترجم محترم عن التطور والبايولوجيا، ولكنهم يترجمون ث المقالات العلمية وليس المراجع العلمية المتخصصة أو الموسوعات .

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل وصلت نظرية التطور لكونها حقيقة علمية مجمع عليها ؟

بارك الله بك، عليَّ توضيح أمر، لا يوجد شيء اسمه النظرية الحقيقة، بل هناك حقائق تفسر باستخدام النظريات التي تدعم بالأدلة مع مرور الوقت وتتعمق أكثر بفهم آلية عمل الظاهرة أو الحقيقة التي تفسرها النظريات، النظريات تعطي قوانين قابلة للتطبيق بحيث تكون النتائج متماهية مع الحقيقة العلمية. مبدأ التطور البايولوجي حقيقة علمية مرصودة - كما سترون خلال السلسلة - وتعترف به كل المؤسسات العلمية الرسمية بالعالم، أما نظرية التطور التي تشرح لنا آلية عمله فهي معتمدة اليوم عالميا بالمجالات: البايولوجيا، المايكروبايولوجي، المايكروكيمستري، علم الوراثة الحديث، الصيدلة، الطب... وهناك حيوانات تطور بالمخبر اليوم. هناك إحصائيات كثيرة في الإنترنت عن نسب دعم النظرية، كلها تشرح نسبة التأييد شبه الكاملة من المجتمع العلمي، ألبرت ألتيرنز رئيس أكبر مؤسسة علمية بالعالم يقول إن نسبة العلماء الذين يؤيدون النظرية يقارب ٩٩٪‏ ، ويتحدث كعلماء، وهي تدرس بشكل رسمي في الكليات العالمية الرسمية وحتى الكليات العربية للبايولوجيا، حيث لا يوجد بايولوجيا بدون مبدأ التطور البايولوجي .

أ.معتصم وهيب
محاضر بعلم الأعصاب - هولندا
عدد الإجابات : 6

هل نظرية التطور تقول أن أصل الإنسان قرد ؟ وإذا كان الجواب بالنفي فهل ممكن تدلني على مرجع علمي ممكن أحيل عليه في بحث أرد فيه على من يزعم أن أصل الإنسان قرد ؟ وشكرا

ا، لم يقل هذا أحد، ولم تقل حتى الدراسات الجينية هذا، ولكن لدينا ثلاث مشاكل أدَّتا لهذا التصنيف، أولاً: شبه انعدام الترجمة، فمبدأ التطور البايولوجي كُتِبَ فيه مئات الكتب والمراجع العلمية والأكاديمية، وكل ما هو مُترجَم ثلاثة كتب، أحدثها عام ٢٠٠٦ . ثانيًا: الترجمة الخاطئة لكلمة Apes التي تُترجَم لـ (قرود عُليا) بينما هي ليست قرودًا، أي ليست Monkeys . الايبس هي رتبة تطلق على بعض الرئيسات الأرقى بالسلم الوراثي إن صح التعبير، هناك مَن يقول قرود التشيمبانزي، بينما لا يوجد أي تسمية علمية تقول بــ Monkeys of chimpanzees هذا غير موجود إطلاقًا، الترجمة الأصح لكلمة Apes هي (رتبة الرئيسات العليا) حيث تضم عدة أنواع تشترك بصفات وراثية واحدة أساسية. المشكلة الثالثة: هي تعمُّد استخدام كلمة (قرد) لتنفير الناس عاطفيا ، كثيرا ما يُقال لي:" كيف الله كرمنا وخلقنا من قرود؟!" رغم أنه لو قلت له إن أصله أسد أو فهد لافتخر بهذا، ويسمون أولادهم بأسماء حيوانات أقل رتبة وراثية مليون مرة من الأحياء الرئيسية، ولكن القرد ليس شيئاً جيدًا في الثقافة الاجتماعية... هذا استغلال عواطف وليس علمًا، الفكرة باختصار: لدينا فصيلة تُدعَى الثدييات، هذة الفصيلة مقسمة أيضًا لعائلات، وهذا التقسيم ليس اعتباطيا بل كل عائلة تشترك بنفس عدد الكروموزومات ونفس نوع الشريط الوراثي، وانحدرت كلها من أسلاف مشتركة، لدينا فصيلة السنوريات ( أسد ، نمر ، فهد ، قط بري ، هررة ) كلهم عائلة واحدة، لدينا الكلبيات (ذئاب ، كلاب ، ضباع) نفس العائلة، لدينا الرئيسات (البشر، التشيمبانزي، البونوبو، الأورانجوتان ، الغوريلا ، القرود، النسانيس... وغيرها)، الأورانجوتان لم يتطور من الغوريلا ولكن هو والغوريلا لهم أسلاف مشتركة، والدراسات الجينية التي ستأتي بالسلسلة كفيلة بشرح هذه القضية، إذًا الإنسان لم يتطور من القرود، ولم يتطور حتى من الرئيسات العليا الحالية، بل كلهم لديهم أسلاف مشتركة انحدروا منها، تقترب صفاتهم الوراثية أو تبتعد بحسب اقتراب السلف الذي انحدروا منه. بالنسبة لمراجع قالت إن الإنسان ليس أصله قردًا، فكلها قالت هذا لأنه أصلا لم يُذكَر شيء كهذا من الأساس، وأُفضِّل أن يُدرَس هذا الموضوع بالإنكليزية؛ لأن التراجم العربية تعيسة بهذا للأسف، أما مَن يقول لك إن التشيمبانزي قرد مثلا ، فهذا خطأ، القرد قرد والتشيمبانزي تشيمبانزي، والتشيمبانزي أقرب في صفاته الوراثية إلى البشر من القرود وباقي الرئيسات أصلاً. وخلال السلسلة سوف تتضح هذا الفكرة بشكل أكبر بإذن الله، بارك الله بك .