الأسئله


د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما هي الخطة أو المنهج المقترح لدراسة المنطق ؟

إذا كنت تسأل عن الطريقة التقليدية فهي كالآتي: 1-شرح السلم المنورق للأخضري. 2- شرح الخبيصي على تهذيب التفتازاني. 3- شرح القطب الرازي على متن الشمسية للكاتبي.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم، هل يغني المنطق الحديث والتعمق فيه عن دراسة المنطق الأرسطي ؟

لا يغني علم عن علم. المنطق الصوري غايته وأهدافه لا تتحقق من خلال المنطق الحديث، فهما مجالان مختلفان. الخلاصة أن العلمين نافعان دون أن يغني أحدهما عن الآخر، فالسيارة مفيدة، والسفينة مفيدة، وكون السفينة مفيدة لا يعني أنها تغني عن السيارة، وإنما تعني أنها صالحة في مسار آخر.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما الفرق بين قواعد الفقه وقواعد أصول الفقه؟

قواعد الفقه تضبط الفروع الفقهية المرتبطة بأفعال المكلفين، في حين قواعد أصول الفقه مرتبطة بالنصوص الشرعية لا بأفعال المكلفين. فعلى سبيل التمثيل قاعدة "الأمر يفيد الوجوب" هذه قاعدة أصولية، لماذا؟ لأنها مرتبطة بالنص الشرعي، فالأمر يكون في النص لا في فعل المكلف. أما قاعدة "اليقين لا يزول بالشك" فهذه قاعدة فقهية، لماذا؟ لأنها متعلقة بأفعال المكلفين، فالمكلّف _وهو البالغ العاقل_ إذا شك في شيء بعد أن كان متيقنًا منه فإنه لا يترك يقينه لأجل شكه، فهذه قاعدة مرتبطة بفعل الإنسان وليس بالنص الشرعي. فإذن من خلال ما مضى ندرك أن القاعدة الأصولية متعلقة بالنص الشرعي، والقاعدة الفقهية متعلقة بأفعال المكلفين، وهذا هو الفرق الأساس.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

كتابك الديمقراطية كما هي ، تكلمت عن الديمقراطية المؤدلجة هل هي نفسها الديمقراطية التي شرحتها في بداية الكتاب أم لا ؟ وإذا كان يوجد اختلاف بينهما فما هو ؟

نعم هي نفسها. وأعني بالديمقراطية المؤدلجة النظام السياسي الذي يعتمد على سلطة الشعب وفق أيدلوجيا محددة، إما ليبرالية أو اشتراكية أو غير ذلك.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

مالعلاقة بين بعدي :الرؤية الاسلامية الكونية والرؤية الإسلامية الشرعية ؟

هل تعني الإرادة الكونية والإرادة الشرعية؟

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

نعم أقصد الإرادة الكونية والإرادة الشرعية، وجدت أنه في بعض مصادر يطلقون عليها الرؤية الاسلامية الكونية والرؤية الإسلامية الشرعية.

الإرادة الكونية هو الحكم الإلهي النافذ على الجميع، ولا يتوقف على فعل المكلف، في حين الإرادة الشرعية تعني أن الله يريد من الإنسان أن يفعل شيئًا ما، وقد يفعله الإنسان وقد لا يفعله. فالله عزوجل يريد من الإنسان الإيمان، لكن هذه إرادة شرعية لا كونية؛ لأنها قد تحدث وقد لا تحدث.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما الفرق بين العام والمطلق في علم أصول الفقه ؟

يكمن الفرق بين العام والمطلق في أن العام يشمل كثيرين دفعةً واحدة، أي في الوقت نفسه، في حين أنَّ المطلق يشمل كثيرين لكن لا دفعة واحدة، وإنما على سبيل البدل، ولذلك يقول الشوكاني: "العام عمومه شمولي، وعموم المطلق بدلي". فعلى سبيل المثال حين أقول: جاء الرجال. فكلمة الرجال لا تشمل رجلاً واحدًا فقط، بل هي تشمل جميع من يصدق عليهم وصف الرجولة دفعةً واحدة. لكن حين أقول: أحضر لي رجلاً. فإنَّ كلمة رجل كذلك تشمل كثيرين لكن ليس على سبيل الشمول، أي ليس المقصود أن تحضر لي كل الرجال مرةً واحدة، بل لو أتيت برجل واحد لكفى. فحين يقول الله عزوجل {فتحرير رقبة} فإنَّ لفظ "رقبة" مطلق وليس عامًا، لماذا؟ لأنَّه ليس مطلوبًا أن تحرر جميع الرقاب، بل رقبة واحدة، لكنها غير محددة، فأي رقبة تحررها فقد حصل المطلوب.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

من المعلوم أن المضطر يرفع عنه الإثم.. فلو تناول المضطر ميتة لا يأثم.. ما يشكل عندي هنا: هل الاضطرار يرفع الإثم أم يرفع الحرمة استصحابا لأصل الإباحة؟

الاضطرار يرفع الحرمة من حيث هي حكم تكليفي، وإذا ارتفعت ارتفع الإثم معه لأنه من لوازمها. والفقهاء ذكروا أن أن أكل الميتة يتحول من الحرمة إلى الوجوب، وليس الإباحة فقط.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

أعجبتني جدا طريقة د نايف في توضيح المفاهيم وتبسيطها، ليتكم تكتبون سلسلة خاصة بالمصطلحات والمفاهيم، ومن بين هذه المصطلحات المشكلة علي الرأسمالية والاشتراكية؟

شكرًا لك. وفي الذهن أن أكتب سلسلة فروق فكرية أتناول فيها كل المصطلحات الفكرية التأسيسية.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو هل هناك كتاب متخصص في التعريف بالكتب الفقهية او بالكتب الاسلامية عموما وجزاكم الله خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله. من الكتب القديمة هناك كتاب ابن النديم الفهرست، وهو عام. لكن بخصوص الكتب الفقهية فإنه يمكنك الاطلاع على كتب المداخل الفقهية _مثل المدخل لعبدالكريم زيدان أو الدكتور الزرقا_ لمعرفة المنظومة الفقهية بما في ذلك المصنفات فيها.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ما هي العلوم العقلية,أنواعها ؟وما الفرق بين العلوم العقلية والعلوم النقلية؟وما مدى إيغال العلوم العقلية في الشريعة الإسلامية؟

العلوم العقلية هي التي تربط بأحكام العقل إما ابتداءً أو انتهاءً، مثل الرياضيات والمنطق والكلام. أما من حيث الإيغال فالمنطق موغل بنسبة كبيرة، لكن علم الكلام أكثر إيغالاً وحضورًا.

عدد الإجابات : 1

طاب يومكمكنت قد أضفت سؤالا أمس، وصلني إشعار بإجابته، لكن الرابط معطل كما أنه لا يظهر في موضع الأسئلة هنا .عذرا على الإلحاح ولكن الإجابة تعني لي الكثير.

نحن نشتغل على حل إشكال برمجي حول الأسئلة والأجوبة الطويلة؛ بحيث تظهر بشكل جيد غير متداخل.. محتفظون بسؤالك وجوابه وسينشر على شكل مقال ريثما يُحل الإشكال، ونعتذر إليك بخصوص هذا الخلل.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

هل هناك مراجع توضح العلاقة بين الدين والعلم أو مايصطلح عليه بالتكامل المعرفي بين العلوم الشرعية والعلوم العقلية والطبيعية والإنسانية؟

من الكتب المركزية في هذا المجال كتاب موقف الإسلام من العقل والعلم لمصطفى صبري، لكنه كتاب طويل وأسلوبه ليس بالسهل. لكنه لا يتحدث عن التكامل المعرفي، وإنما حصرًا عن العلاقة بين العلم والدين. أما قضية التكامل فكان يتحدث عنها أصحاب فكرة "إسلامية المعرفة" مثل إسماعيل فاروق وأبي سليمان وغيرهما

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

تطرح إشكالية أحيانا، بما مفاده: ما الذي يميزنا كمسلمين من ناحية "الخيرية"، "نشر الدين/ الجهاد" على أمم أخرى .. على سبيل المثال: اليهود يعتبرون أنفسهم ذوي مزية خاصة وأعلى من بقية البشر، أو المؤمنين بتفوق البيض، أو تفوق عرق معين، وكلهم يبرر موقفه، ما الذي يميز موقف الإسلام؟ أيضاً، المسيحية تعتبر دين توسعي، وخاضت حروبها باسم الرب والمقدّس، والمسلمون أيضاً ينطلقون لنشر دينهم "وتحقيق الفتوحات باسم الله"، فلماذا قد ننكر على الآخر ما نمارسه نحن بمقتضى الدين.

هناك فرق كبير بين فكرة "الجهاد" في الإسلام وما تفعله اليهودية والمسيحية من حروب. الإسلام لا ينظر إلى الحرب على أنها غاية، بل على أنها وسيلة لتحقيق غاية محددة، وهذه الغاية عبّر عنها الله تعالى في قوله: {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله} حتى لا تكون فتنة أي حتى لا يكون هناك إكراه على تبني خيار دينيٍ ما، {ويكون الدين كله لله} أي أن يكون التديّن الإنساني كله لوجه الله، وليس خوفًا من حاكم أو نُخب متسلطة. فهل ثمة أدنى مقارنة منطقية بين من يقاتل لأجل هذه الغاية ومن يقاتل لفرض عقيدته على الناس؟ ماذا فعل المسلمون بأهل الأندلس من اليهود والمسيحين حين فتحوها؟ ذكر المستشرق توماس آرنولد أنَّه لأول مرة في التاريخ تعيش الأديان في سلام تحت سلطة سياسية موحدة. لكن في المقابل ماذا فعل المسيحيون حين استعادوا الأندلس؟ ألم يفرضوا عقيدتهم على غيرهم وأنهوا بذلك التعددية الدينية؟ فلذلك نقول بكل وضوح إن ما فعله المسلمون كان فتحًا لا احتلالاً؛ وما فعله المسيحيون كان احتلالاً لا فتحًا؛ لأنَّ العبرة بالغاية، فالذي يتغيّا المصالح الاقتصادية والتوسع السياسي والانتقام الحضاري يعد محتلاً، والذي يجعل الحرب أداةً لتحقيق السلم وتمكين الناس من اختيار معتقداتهم يكون فاتحًا.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

مَن سيكون أكثر نجاحاً: دارسو علم الاستغراب أم دارسو علم الاستشراق؟ وهل ستكون ردة فعل الغربيين لعلم الاستغراب كردة فعل الشرقيين لعلم الاستشراق؟ وهل سيردُّ الغرب على شبهات المستغربين كما نرد على شبهات المستشرقين؟

الله وحده من يعلم الإجابة.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

مَن سيكون أكثر نجاحاً: دارسو علم الاستغراب أم دارسو علم الاستشراق؟ وهل ستكون ردة فعل الغربيين لعلم الاستغراب كردة فعل الشرقيين لعلم الاستشراق؟ وهل سيردُّ الغرب على شبهات المستغربين كما نرد على شبهات المستشرقين؟

الله وحده من يعلم الإجابة.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

أيهما أولى لمبتدئ في العلم الشرعي؟ دراسة الفقه، أم قواعد الفقه، أم أصول الفقه وقواعد الأصول؟ هل الدراسة العصامية في الكتب تغني من لا يجد وقتا للمتابعة في معهد للعلوم الشرعية؟ هل من كتب مقترحة مبسطة بالترتيب؟ بارك الله فيكم

الأولى منطقيًا دراسة الفروع الفقهية قبل القواعد الفقهية؛ لأنَّ الغاية من دراسة القواعد الفقهية ضبطُ الفروع الفقهية اللامتناهية، فإذا كنا لا نعرف الفروع أصلاً فماذا نضبط؟ ولذلك يجب أولا دراسة الفروع الفقهية وفهمها، ثم حين نستوعب الفروع الفقهية ننتقل لدراسة القواعد الفقهية كي تعيننا في ضبط الفروع الفقهية المتناثرة التي درسناها.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أريد القراءة في علم أصول الفقه أود منكم ترشيح كتاب أستطيع البدء فيه مع العلم أن مستواي في أصول الفقه مبتدء , ولكم جزيل الشكر .

اقرأ كتاب "أصول الفقه" لعبدالوهاب خلاف.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم يقول احد الحداثيين الذي يدعوا الى المساوات في الارث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال انتم اعلم بشؤون دنياكم ونحن لا نتحدث الى فيما يتعلق بالمجال السياسي الذي هو من امور دنيانا ويقرر فيه الانسان ما ينفعه ثم يقول هل وجدتنا يوما نتحدث عن اركان الاسلام الخمسة المتعلقة بامور الاخرة السؤال هو ما تعليقكم على هذا الكلام وما هو نظركم في مفهوم الارث ولماذا يدعوا الحداثيين الى النظر فيه ويقولون بانه غير عادل وشكرا.

لو كانت هناك مساواة في الميراث بين الرجل والمرأة لكان ذلك ظلمًا؛ لأنَّه من الظلم أن نكون مختلفين في النفقتات ثم نتساوى في الإيرادات. الرجل في النظام الإسلامي يتحمل مسؤولية النفقات خلافًا للمرأة، فإذن يجب منطقيًا أن يكون إيرادات الرجل أكثر.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما رأيكم في المشروع العلمي للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان وما مدى تأثيره على الساحة العربية وهل يعتبر مشرعه متنفسا للاسلاميين؟

رأيي الشخصي أن مشروع طه عبدالرحمن ليس هو المشروع المنتظر والذي يُعلّق عليه آمال لتقديم حلول لمشكلاتنا المعرفية.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

1-تطرح إشكالية، مفادها أنه لا يمكننا كمسلمين أن ننسب لأنفسنا الفضل في الكثير من المنجزات، وذلك لأن كثير من العلماء العرب/أو غير العرب ولكن من هم تحت مظلة الدولة المسلمة وصفوا ب"الزندقة".. فما هي الحجة هنا؟

غير صحيح على إطلاقه. فالذين وصفوا بالزندقة ليسوا هم حصرًا من قدّم إنجازات معرفية.