الأسئله


محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

ما وجه إعراب قوله تعالى : " لا ينال عهدي الظالمين" مع أنه فاعل، والفاعل مرفوع ؟

بسم الله الرحمن الرحيم... وبه نستعين.. يوجد شيء في النحو اسمه المبادلة، وهو أن يكون الفاعل مفعولا به، والمفعول به فاعلًا، وهذا له معنى يتعدى التركيب النحوي المجرد حتى يصل إلى الدلالة اللغوية والمعنوية المختبئة خلف التركيب. وهذا داخل في باب المجاز الذي يتقاطع مع علم النحو ويتداخل به. وهذه الآية قرأها القرّاء السبعة بنصب الظالمين على أنها مفعول به، وعهدي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الدال منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة. وإذا عرفنا المعنى الذي أدته الآية الكريمة أمكننا من إعرابها إعرابًا سليمًا لا إشكال فيه. فـ (لا ينال عهدي الظالمين) تعني أنّ عهد الله لا يشمل الظالمين. وهذا المعنى لا مشكلة فيه لا نحويًا ولا دلاليّا. وهنا الفائدة من مجي (عهدي) بالفاعلية؛ أي أن العهد نفسه لا يأتي الظالمين ولا يرتضيهم ولا يجيء إليهم؛ لأنهم غير مستحقّين الإمامة، وذلك لمّا دعا سيدنا إبراهيم عليه السلام ربه قائلًا: "وإذ ابتلى إبراهيمَ ربّه بكلماتٍ فأتمّهنّ، قال إني جاعلك للناس إمامًا، قال ومن ذريتي؟" فكان جواب الله تبارك وتعالى أن: "لا ينال عهدي الظالمين". فكان جواب الله تعالى حاسما حازما في أنّ العهد نفسه من شدّة إنكاره للظالمين يأبى أن يذهب إليهم.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

ما الوزن العروضي للقصيدة التي مطلعها: إن شواء ونشوة وخبب البازل الأمون يجشمها المرء في الهوى مسافة الغائط البطين

بسم الله الرحمن الرحيم. هذه القصيدة قيل: لسلْم بن ربيعة، وهي من مخلّع البسيط (مستفعلن فاعلن فعولن) وتقطيعهما على التوالي هكذا، البيت الأول: -ب ب -/-ب-/ب- ///// ب ب ب-/ -ب-/ب-- ....البيت الثاني: - ب ب - / - ب - / ب - //// ب – ب -/ - ب - / ب - -.... (((مستعلن فاعلن فعو // مُتَعِلُن فاعلن فعولن))) (((مستعلن فاعلن فعو // متفعلن فاعلن فعولن)))

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

ممكن قاعدة أو طريقة سهلة، متى نكتب مثلا دعا بألف ممدودة أو دعى بألف مقصورة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم. القاعدة سهلة. أصل الألف إما واو وإما ياء. نرجع الفعل الماضي المنتهي بحرف العلة (الألف) إلى المضارع، فإن كان آخر المضارع ياء كان الفعل بالألف على شكل الياء. مثال: حمى يحمي. إما إذا كان آخره واوا فإن الفعل الماضي يكتب بألف قائمة. مثال: سما يسمو... وبعض الأفعال تنتهي مضارعها بالألف (ى) فنثنيها حتى يتبين أصلها. مثل: سعى يسعيان. فإذا كان أصلها ياء كتبت على ألف (ى) وإذا كان أصلها واوا كتبت على ألف قائمة. والله أعلم

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

متى نقول : لا يزال ، وما يزال ؟ وهل هما بمعنى واحد أم بينهما فرق ؟ وشكرا جزيلا

بسم الله الرحمن الرحيم... الفعلان من الأفعال الناسخة التي تبقي المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، وهي من أخوات (كان).. و (لا يزال:) يتكون من لا النافية والفعل المضارع، وهما معا يدلان على استمرارية وقوع الشيء بفضاء مفتوح دون قيد أو شرط أو حدث آخر يأتي وينهيه، مثل: ما يزال الله كريمًا. هنا (ما يزال) أفادت استمرارية كرم الله دون أن يحدث حدث آخر يوقف الاستمرارية... أما (لا يزال) فهو يفيد استمرارية الشيء طلبًا لحدث آخر أو لردّ فعْل يوفقه، ففضاء (لا يزال) ينغلق إذا حدث شيء.. مثل: لا يزال محمدٌ مبتسمًا ما لم يعكّر صفوه أحد.. فهذه الجملة فضاؤها ضيّق قد ينغلق بحدوث شيء، وهو هنا تعكير الصفو... والله أعلم

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

ممكن مرجع إستفاض فى بيان (ما لا مفهوم له ) و مناقشته؟ و هل ترى صحته أم أن الأيات التى قيل أنها تتضمن ما لا مفهوم له يمكن أن يكون لها توجيه أخر ؟ و ما أدل الأيات على صحة هذا المفهوم ؟وجزاك الله خيرا

مصطلح "لا مفهوم له" يُطلق على النص الذي يحوي منطوقًا له مفهوم غير معتبر، أي أنه مهمل. هذه المسألة تُبحث في كتب أصول الفقه في مبحث المفاهيم. لكن الذي يبدو من الجزء الثاني من السؤال أن المقصود هو ما لا معنى له وليس ما لا مفهوم له، وهذه مسألة أخرى مختلف عليها عند الأصوليين، وإن كان الجمهور على نفيه.

د.نايف بن نهار
أستاذ جامعي - قطر
عدد الإجابات : 28

السلام عليكم أستاذي الفاضل، العالم اليوميعرف موجة من المفاهيم التي تلبس عدت أثواب ..أتمنى أن تحيلنا على مرجع يتطرق لدراسة وبناء المفاهيم. جزاك الله عنا ألف خير

وعليكم السلام. المفاهيم لها محددات وضعية تحدد مساراتها، وبإمكانك الرجوع لمشروع الشاهد بوشيخي في هذا الشأن.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور ما رايك في من يقول ان من يستطيع ان يتكلم باللغة العربية الفصحى بطلاقة ووضوح هو عربي وسيصبح من العجم الى العرب؟

وعليكم السلام. أهلا سيدي. لمولانا ابن جني مقولة خالدة تلخص ما أريد شرحه، وهي: "ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب" ومن باب أولى أنّ من يتكلم اللغة العربية الفصيحة صار من أهلها مهما كان جنسه أو أصله، ولعل أغلب علماء المسلمين الذين أثروا العالم الإسلامي بعلومهم الجليلة هم من الأعاجم، كالبخاري ومسلم والنّسائي وابن ماجة وسيبويه والكسائي والأخفش والجرجاني... ولكن في الحقيقة يبقى كلّ ذي أصل على أصله، فالميزان هنا في العلم والفكر والإفادة وليس في الأصل.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور ما رايك في من يقول ان من يستطيع ان يتكلم باللغة العربية الفصحى بطلاقة ووضوح هو عربي وسيصبح من العجم الى العرب؟

وعليكم السلام. أهلا سيدي. لمولانا ابن جني مقولة خالدة تلخص ما أريد شرحه، وهي: "ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب" ومن باب أولى أنّ من يتكلم اللغة العربية الفصيحة صار من أهلها مهما كان جنسه أو أصله، ولعل أغلب علماء المسلمين الذين أثروا العالم الإسلامي بعلومهم الجليلة هم من الأعاجم، كالبخاري ومسلم والنّسائي وابن ماجة وسيبويه والكسائي والأخفش والجرجاني... ولكن في الحقيقة يبقى كلّ ذي أصل على أصله، فالميزان هنا في العلم والفكر والإفادة وليس في الأصل.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور ما رايك في من يقول ان من يستطيع ان يتكلم باللغة العربية الفصحى بطلاقة ووضوح هو عربي وسيصبح من العجم الى العرب؟

وعليكم السلام. أهلا سيدي. لمولانا ابن جني مقولة خالدة تلخص ما أريد شرحه، وهي: "ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب" ومن باب أولى أنّ من يتكلم اللغة العربية الفصيحة صار من أهلها مهما كان جنسه أو أصله، ولعل أغلب علماء المسلمين الذين أثروا العالم الإسلامي بعلومهم الجليلة هم من الأعاجم، كالبخاري ومسلم والنّسائي وابن ماجة وسيبويه والكسائي والأخفش والجرجاني... ولكن في الحقيقة يبقى كلّ ذي أصل على أصله، فالميزان هنا في العلم والفكر والإفادة وليس في الأصل.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور ما رايك في من يقول ان من يستطيع ان يتكلم باللغة العربية الفصحى بطلاقة ووضوح هو عربي وسيصبح من العجم الى العرب؟

وعليكم السلام. أهلا سيدي. لمولانا ابن جني مقولة خالدة تلخص ما أريد شرحه، وهي: "ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب" ومن باب أولى أنّ من يتكلم اللغة العربية الفصيحة صار من أهلها مهما كان جنسه أو أصله، ولعل أغلب علماء المسلمين الذين أثروا العالم الإسلامي بعلومهم الجليلة هم من الأعاجم، كالبخاري ومسلم والنّسائي وابن ماجة وسيبويه والكسائي والأخفش والجرجاني... ولكن في الحقيقة يبقى كلّ ذي أصل على أصله، فالميزان هنا في العلم والفكر والإفادة وليس في الأصل.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم : ما معنى العامل والمعمول في النحو

وعليكم السلام.. العامل من أشهر نظريات النحو، وهي باختصار تقول إنّ لكل حادثٍ محدثًا ولكلّ فعل فاعلا ولكلّ أثر مؤثّرًا.. ومن هذا المنطلق بنى النحاة الأقدماء نظرية العامل على هذا الفهم. فالفاعل مرفوع بالضمة كما تعلم، والسؤال هنا: ما الذي أكسب الفاعل الرفع؟ قيل: الفعل ... ويتضح المقال بالمثال. انظر إلى هذه الجملة: نظر الطالبُ إلى الكتابِ... نجد أنها جملة فعلية تتكون من (فعل ماضٍ وفاعل وحرف جرّ واسم مجرور) ويسأل النحاة دائمًا عن علل الرفع والنصب والجرّ والجزم، فيقولون مثلا: ما الذي جعل الفاعل مرفوعًا؟ قيل: الفعل. وقيل: ما الذي جعل الاسم المجرور مجرورًا. قيل: حرف الجرّ.. فالعوامل هي أسباب لمعمولاتها، فقد يكون العامل لفظيا ظاهرا كحرف الجر وحرف الجزم والنصب وقد يكون معنويا يفهم بالمعنى كالمبتدأ والخبر ... والكلام طويل جدا ولكن هذا هو الاختصار.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم : ما معنى العامل والمعمول في النحو

وعليكم السلام.. العامل من أشهر نظريات النحو، وهي باختصار تقول إنّ لكل حادثٍ محدثًا ولكلّ فعل فاعلا ولكلّ أثر مؤثّرًا.. ومن هذا المنطلق بنى النحاة الأقدماء نظرية العامل على هذا الفهم. فالفاعل مرفوع بالضمة كما تعلم، والسؤال هنا: ما الذي أكسب الفاعل الرفع؟ قيل: الفعل ... ويتضح المقال بالمثال. انظر إلى هذه الجملة: نظر الطالبُ إلى الكتابِ... نجد أنها جملة فعلية تتكون من (فعل ماضٍ وفاعل وحرف جرّ واسم مجرور) ويسأل النحاة دائمًا عن علل الرفع والنصب والجرّ والجزم، فيقولون مثلا: ما الذي جعل الفاعل مرفوعًا؟ قيل: الفعل. وقيل: ما الذي جعل الاسم المجرور مجرورًا. قيل: حرف الجرّ.. فالعوامل هي أسباب لمعمولاتها، فقد يكون العامل لفظيا ظاهرا كحرف الجر وحرف الجزم والنصب وقد يكون معنويا يفهم بالمعنى كالمبتدأ والخبر ... والكلام طويل جدا ولكن هذا هو الاختصار.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم : ما معنى العامل والمعمول في النحو

وعليكم السلام.. العامل من أشهر نظريات النحو، وهي باختصار تقول إنّ لكل حادثٍ محدثًا ولكلّ فعل فاعلا ولكلّ أثر مؤثّرًا.. ومن هذا المنطلق بنى النحاة الأقدماء نظرية العامل على هذا الفهم. فالفاعل مرفوع بالضمة كما تعلم، والسؤال هنا: ما الذي أكسب الفاعل الرفع؟ قيل: الفعل ... ويتضح المقال بالمثال. انظر إلى هذه الجملة: نظر الطالبُ إلى الكتابِ... نجد أنها جملة فعلية تتكون من (فعل ماضٍ وفاعل وحرف جرّ واسم مجرور) ويسأل النحاة دائمًا عن علل الرفع والنصب والجرّ والجزم، فيقولون مثلا: ما الذي جعل الفاعل مرفوعًا؟ قيل: الفعل. وقيل: ما الذي جعل الاسم المجرور مجرورًا. قيل: حرف الجرّ.. فالعوامل هي أسباب لمعمولاتها، فقد يكون العامل لفظيا ظاهرا كحرف الجر وحرف الجزم والنصب وقد يكون معنويا يفهم بالمعنى كالمبتدأ والخبر ... والكلام طويل جدا ولكن هذا هو الاختصار.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

السلام عليكم : ما معنى العامل والمعمول في النحو

وعليكم السلام.. العامل من أشهر نظريات النحو، وهي باختصار تقول إنّ لكل حادثٍ محدثًا ولكلّ فعل فاعلا ولكلّ أثر مؤثّرًا.. ومن هذا المنطلق بنى النحاة الأقدماء نظرية العامل على هذا الفهم. فالفاعل مرفوع بالضمة كما تعلم، والسؤال هنا: ما الذي أكسب الفاعل الرفع؟ قيل: الفعل ... ويتضح المقال بالمثال. انظر إلى هذه الجملة: نظر الطالبُ إلى الكتابِ... نجد أنها جملة فعلية تتكون من (فعل ماضٍ وفاعل وحرف جرّ واسم مجرور) ويسأل النحاة دائمًا عن علل الرفع والنصب والجرّ والجزم، فيقولون مثلا: ما الذي جعل الفاعل مرفوعًا؟ قيل: الفعل. وقيل: ما الذي جعل الاسم المجرور مجرورًا. قيل: حرف الجرّ.. فالعوامل هي أسباب لمعمولاتها، فقد يكون العامل لفظيا ظاهرا كحرف الجر وحرف الجزم والنصب، يدخل على الأسماء أو الأفعال فيؤثر فيها ويكسبها حكما إعرابيّا.. وقد يكون معنويا يُفهم بالمعنى كالمبتدأ والخبر ... والكلام طويل جدا ولكن هذا هو الاختصار.

محمد حمدان الرقب
ماجستير لغة - الأردن
عدد الإجابات : 13

في قوله تعالى: "المال والبنونَ زينة الحياة الدنيا"؟ لماذا جاءت كلمة البنون بالنصب؟

ليست منصوبة. بل مرفوعة بالواو لأنها ملحقة بالجمع المذكر السالم وهي معطوفة على المبتدأ.